الجمعة، 20 ديسمبر 2013

نظرة عامة .. على مفهوم الوسائط المتعددة

 


 

لقد أصبحت في الآونة الأخيرة البرامج  و التطبيقات  التي  تعتمد في عرضها للمعرفة

و الخبرات المتنوعة  دمــج و تكـامل  أثنين  أو  أكثر  من الوسائط الحسية  في  بيئة  

تعليميــة  أحد الاتجــاهــات الحديثة  في  تحقيق نتائج  تعليمية  متعــددة  ..

وغالباً  ما  تشتمل  هذه  الوسائط   على  نص مكتوب  Text   أو صوت  Sound

أو  صور  ثابتة   Still image  أو رســـوم توضيحيـــة  أو حركيـــة  أو  غيرها ...

 

هذا و قد أكد العديد من التربويين  أهمية  استخدام  الوســــائط  المتعددة

في التدريس حيث  يمكن من خلالها تسهيل  عمليتي  التعليم  والتعلم  .

 

فالتدريس باستخدام  الوسائط  المتعددة يتيح  الفرصة  للمتعلم  لمواجهة  قضايا

وظواهر  ومواقف  تعليمية  غير  مألوفــة  ,  الأمر الذي  تطلب تفسيراً  من  المتعلــم

 في ضوء خبراته السابقة  وخلق  ما يسمــى :  بالتعلـــم النشـــط   Active Learning  

والذي  بدوره  يمكن المتعلم من اكتســـاب  المعلومـــات التي تقـــدم عبر  شـــاشـات

 الكمبيوتر  في   شكل  نصــوص ,  و أصوات , و رسوم ,  و صور  و لقطات فيديو  ...

وبالتالي قد يؤثر  التدريس بالوسائط   المتعددة في التحصيل   و الفهم  لدى المتعلم

بل  واكتساب المهارات  العملية التي تمكنه   من الاستمرارية   في  عملية   التعلم

 

 

 

كما أن التدريس بالوسائط المتعددة له دور كبير في التحصيل الدراسي

بإعتبار أن التدريس في هذه الحالة يساعد على تكوين ثلاث روابط هي :

رابطة الترميز اللفظي Verbal Encoding     ورابطة    الترميز  البصري    Visual Encoding

 و  الروابط  المرجعية الأمر  الذي  يكون  خريطة  للعلاقات  التركيبية  لنظام  المعلومات  بين  الترميزات المختلفة  ،  وبالتالي   يساعد  على  اكتساب   الطلاب  المعلومات  وتوظيفها  في  حل   المشكلات ..

 

ويمكن  النظر  إلى  تكنولوجيا   الوسائط المتعددة من ثلاث  زوايا   أساسية   هي  :

1- الوسائط الناقلة delivery media   : الموجهة  نحو عرض وتقديم المساحة التعليمية باستخدام اثنين أو أكثر من وسائل  نقل المعرفة  ، والتركيز  هنا على  الأدوات المستخدمة في نقل المعلومات, وهذا ما يؤكد ضرورة استخدام أكثر من أداة أو وسيلة لنقل المعلومات إلى المتعلم مثل الكمبيوتر, والتلفزيون  وكاميرا  الفيديو وأشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل ..

2- نماذج  العرض  (Presentation Models):   وينظر البعض هنا على أن  "تكنولوجيا الوسائط المتعددة

هي طريقة  لعرض    المادة   التعليمية  التي  تتطلب  تكامل  ودمج  اثنين  أو أكثر  من   الوسائط  التي   يتم التحكم  فيها عن طريق الكمبيوتر  لحدوث  مرونة في  استدعاء  المعلومات .

وهكذا تستثمر  الوسائط التعليمية بطريقة منظمة في الموقف التعليمي وفي إطار نص معلوماتي يساعد على اكتساب الخبرات عن طريق جهاز الكمبيوتر.

3- الوسائط الحسية   Sensory Media: وفي هذا الصدد تم التأكيد علي أن تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي تكنولوجيا حديثة  تستند   إلى   طبيعة   المتعلم كإنسان متعدد  الحواس    وتبرز   قدرتها  نقل وعرض  المعلومات في   أشكال   وصيغ متنوعة ,  الأمر    الذي    يسهل   من  عمليتي   التعليم  والتعلم ..





أنواع    الوساط   المتعددة  :

1- وسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia

تعد التفاعلية الميزة الأساسية للوسائط المتعددة حيث تعطي إمكانية التفاعل بينها وبين مستخدميها , فنحن نتفاعل مع أشكال عديدة من الوسائط في حياتنا اليومية فمثلا عند تسجيل برنامجا تليفزيونيا يذاع في وقت محدد وتشاهده فيما بعد فأنت تستخدم التكنولوجيا التي تتيح لك التفاعل مع التلفاز  لكن التفاعلية عادة تنسب   إلى  الحاسوب لما له من مميزات في التخزين والعرض والبحث في كميات كبيرة من   المعلومات .

2- الوسائط المتعددة النوعية Hyper Multimedia  

تعتبر الوسائط  المتعددة   الفائقة تطورا  للوسائط  المتعددة   التفاعلية , ولتوضيح  مفهوم  الوسائط  المتعددة  الفائقة
نبدأ من مفهوم النص المترابط أو الفائق  Hyper Text   الذي   يعد أساس  التجول  داخل شبكة   المعلومات Internet حيث تظهر في صفحات الإنترنت بعض الكلمات المميزة بلون مختلف عن لون النصوص بداخل الصفحة وعندما تشير إليها الفأرة يتحول شكل المؤشر إلى إشارة يد وعند النقر عليها تنقلنا إلى موقع آخر في الشبكة كما يتضح مفهوم النص المترابط عند التجول داخل ملف المساعدة Help  لغالبية  البرامج  النوافذية ..


 
 
 

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك على طرح هذا الموضوع فالوسائط المتعددة ذات أهمية في العملية التعليمية .

    ردحذف